اخبار التقنية
أخبار ساخنة

التعدين و صناعة البيتكوين bitcoin minning

التعدين و صناعة البيتكوين bitcoin minning

اخواني متابعي موقع التقني للمعلوماتية مرحبا بكم في موضوع جديد في قسم العملات الافتراضية .

 تعدين البيتكوين :

 لقد تكلمنا بشكل سطحي في مقالة البيتكوين عن عملية التعدين , و سنقوم بتوسيع شرحنا مع تبيان بعض المصطلحات والمفاهيم الضرورية لاي مستثمر في هذه العملة. التعدين هنا في الاصل اسم مغلوط لعملية انتاج البيتكوين, فالتعدين او التنقيب هو الحفر و الاستخراج و خير مثال هو التنقيب عن الذهب.
 اما تعدين البيتكوين فهو ما اشبه بالتحقق من عمليات تحويل الارصدة بين المحافظ الالكترونية. و بهذه الطريقة يصبح عمل المعدنين اشبه الى عمل  صرافي البنوك الذين يكون دورهم التقليدي هو فحص الشيكات و عمليات التحويل.
 البيتكوين عملة لامركزية, و بالتالي لاتخضع لشروط اي بنك آخر, كل عملية بيع  وشراء بين الحسابات يتم تسجيلها في سجل عام يسمى blockchaine   , هذا السجل قد تم اصداره مع انطلاقة العملة و يتم تجديده باستمرار عبر عملية التعدين.
 عند اي معاملة بيع او شراء للبيتكوين بين المحافظ يتم مشاركة مفتاح الحساب , وهو ما اشبه بعنوان يوجه البائع للحساب الخاص بالمشتري... العملية ككل هي تنازل لملكية قدر معين من البيتكوين لحساب آخر. 
عند عملية نقل الرصيد وتفاديا لأي غش او تزوير .يتم انشاء  كود خاص بخوارزمية معقدة تحتوي على تأكيد مشفر لعملية الايصال و ان الاموال المرسلة لم يتم استعمالها من قبل , هذا الكود و درجة تشفيره دائمة التغير.. في عالم الرقميات تدعى هذه الرسالة المشفرة بالهاش  كود. دور المعدنين هو استعمال ادواتهم لحل التشفيير حيث تختلف هذه الاخيرة حسب قوتها  وهذا يقاس بحجم الهاش كود المدخل و المعالج في ادوات التعدين. يمكن تلخيص ماسبق بان عملية تحويل الارصدة بين حسابين يتم تشفيرها باحهزة تعدين خاصة تقوم بالتحقق من المعاملة التجارية.
 بعد التحقق تضاف هذه العملية الى السجل العام  و تسمى اصطلاحا بكتلة التعدين او الكتلة المضافة. السجل العام دائم التجديد حيث تضاف اليه كتل كل عشر دقائق. يمكن توضيح عملية نقل الارصدة بين حسابين كالآتي :

اول معدن يقوم بحل التشفير و اضافة كتلته الى السجل تتم مكافأته  بالبيتكوين ,حيث ابتدأت قيمة المكافأة ب 50 بيتكوين و يتم تخفيضها الى  النصف كل اربع سنوات. عملية التعدين اصبحت كالتسابق ,طبعا ولأن عدد المعدنين أمسى في ازدياد اصبح التعدين الفردي غير مجدي و هذا لتواجد منقبين يمتلكون آليات ضخمة للتعدين بتكلفات جد كبيرة,و بالتالي  التفوق عليهم و حياز المكافأة قد اصبح امرا جد صعب. 
ولتفادي الخسائر وضمان الفائدة من التعدين,  مجموعات خاصة كبيرة تم انشائها هدفها توحيد قوى المعدنين من اجل الضفر بالمكافأة .. هذه المجموعات تدعى بال minning pools .
هذه المجموعات اصبحت مستقطب كل مستثمر في عملية التعدين وتتعدد منصات التعدين التي تتعامل بهذا الاسلوب. 

**ادوات التعدين: 

كما نوهنا سابقا فالتعدين اسم مغلوط لعملية انتاج البيتكوين, هي ككل عبارة عن عمليات حل تشفير لخوارزميات مختلفة التعقيد. graphic card الاداة التي كانت ولاتزال الاكثر استخداما بين المعدنين هي كارت الشاشة .. الا انه و في  السنوات الاخيرة ومع انتشار فكرة التعدين , اصبح القيام بهذه العملية فرديا امر جد صعب مما دفع الكثيرين إما للالتحاق بمجموعات او اقتناء ادوات خاصة اخرى و ربطها مع كارت شاشة قوي للحصول على منصة تعدين قادرة على منافسة المنصات الاخرى.. نذكر من الادوات مايلي :

usb asic minner



بحجم صغير وسعر منخفض , مع معالج من نوع SHA256  , عادة مايتم ارفاق مجمووعة منه في نفس لوحة usb  للحصول على قوة معالجة اكبر

                         asic bitcoin minner                           


يعد من اقوى المعدنات بسرعة تصل الى3.3 GHZ  , يحتوي على منافد usb من اجل امكانية ربطه بادوات تعدين اخرى لهدف مضاعفة قوة و سرعة التعدين.

**  كما ان بعض المعدنين وهروبا من  مشاكل اقتناء الاجهزة باستمرار, فانهم يشتركون فيما  يسمى بال private servers .. هي  عبارة عن سيرفرات ضخمة تقدم خدمة التعدين دوريا مقابل سعر محدد يقرره صاحب السيرفر .



 لقد تعرفنا في مقالة اليوم  عن ماهية عملية التعدين, كيف تتم و ما الرابط بينها و بين انتاج عملة البيتكوين كما تطرقنا بشكل سطحي الى اهم ادوات التعدين وان  كان هذا الموضوع طويلا ويستلزمه عدة مقالات فاننا قد بسطنا للقارئ الامر حتى يستوعبه و يكون قادرا على فهم مايأتي من شروحات ومقالات. تعر فنا اليوم عن تفاصيل انتاج البيتكوين و سنتطرق في المقالة القادمة الى شرح موسع لمحفظة البيتكوين وكيفية انشائها

يرجى التعليق او الاتصال بالصفحة في حالة اي استفسارات

    كلمات مفتاحية:
    تعدين؛تنقيب؛بيتكوين؛تعدين البيتكوين؛تجارة البيتكوين؛انتاج البيتكوين؛ادوات التعدين؛منصات البيتكوين؛محفظة البيتكوين؛اسواق الكترونية؛بيع البيتكوين؛شراء البيتكوين؛تحويل رصيد بيتكوين؛حساب؛رصيد
    google-playkhamsatmostaqltradent