اخبار التقنية
أخبار ساخنة

محفظة البيكوين الالكترونية - bitcoin wallets

محفظة البيكوين الالكترونية - bitcoin wallets
اخواني متابعي موقع التقني للمعلوماتية مرحبا بكم في موضوع جديد في قسم العملات الافتراضية .
لقد اصبح استعمال البيتكوين في التجارة مؤخرا أمرا عاديا ومتاداولا , عكس ماكان في بداياته

بل واصبح التعامل بهذه العملة ونظيراتها الامر المعقول خصوصا على لسان المستثمرين.. لكن وقبل استعمال هذه العملة لابد للشخص ان يفهم بعض المصطلحات خصوصا مصطلح الحافظة او المحفظة الالكترونية , فماهي و ماهي انواعها ؛ كل هذا واكثر سنتعرفه في مقالتنا اليوم

1-محفظة البيتكوين

لقد كان لنا من قبل في مقالة البيتكوين تطرق سطحي لماهية المحفظة الالكترونية و محفظة البيتكوين
المحفظة الاكترونية بشكل عام هي مخزن فردي للاستعمال الشخصي تقوم بحفظ وحماية مجموعة من البيانات ضد طائلة التجسس
في ميدان العملات المشفرة , تستعمل المحفظة كبنك شخصي يحتوي على رصيد قابل للشحن و التحويل
البيتكوين عملة لامركزية , و بالتالي فهي لاتخضع لسلطة اي بنك ... معناه بكل بساطة " هذه محفظتك اذا هذا بنكك"

2-انواع محافظ البيتكوين

مستخدمو البيتكوين او باقي العملات المشفرة البديلة وهي كثيرة يستعملون المحفظة الالكترونية و هذا من اجل القدرة على اداء مختلف المعاملات التجارية  من بيع و شراء و تحويل بين الارصدة و التي تتعامل بالعملة المشفرة.
بشكل عام وكما نوهنا من قبل فمحفظة البيتكوين هي بنك فردي لا يخضع سوى للمستخدم بنفسه,هذا البنك محمي بخوارزمية تشفير معقدة تجعل من المستحيل معرفة البيانات الشخصية اضافة الى استحالة تتبع  المعاملات التي تتم بين الارصدة.
لكل محفظة رقم تشفيري معين يدعى بالمفتاح, و يعتبر كعنوان يتم نشره خلال مختلف التعاملات التجارية من بيع وشراء.

تختلف انواع محافظ البيتكوين ولكل نوع ميزة , هدف و  عيوب:


1.المحافظ المكتبية :



يعتبر تطبيق المحفظة المكتبية المنشأ الرئيسي الذي برزت منه باقي المحافظ لاحقا, ويُعد اكثر الانواع امانا .
يتم تحميل التطبيق في الحاسوب الشخصي الا ان في هذا عيبا إذ بالتوازي و في نقس الوقت يتم تحميل السجل العام بحجم اكثر من 70 جيجابيت و هذا مايعتبر ازعاجا لبعض المستخدمين.
كما ان تثبيت التطبيق على الحاسوب سيجعله عرضة على الدوام لهجومات القرصنة و لهذا الكثير قد يلجأ الى استخدام الانواع الاخرى.
من اشهر المحافظ المكتبية نجد: محفظة bitcoin core, و يعتبر اول محفظة بيتكوين على الاطلاق , بمعنى أخر هذا هو البرنامج الاصلي و الاساس في عملة البيتكوين.

2.محافظ على النت :



 وهي الاكثر انتشارا بين مستخدمي العملات المشفرة , يمكن شرحها بشكل عام انها مجموعة من المواقع مختلفة المصداقية تقدم خدمة تطبيق المحفظة الالكترونية , طبعا هناك مواقع عدة ولكل منها ميزاتها و عيوبها.
من اشهر هذه المواقع نجد : موقع blockchain wallet  ويعتبر هذا الاخير الاكثر مصداقية اضافة الى ميزة امكانية الدخول للحساب من اي حاسوب كان, عيوبه قليلة منها ان التطبيق يخضع لسياسة الموقع بحد ذاته.

3.محافظ نقالة :


توجد كثير من تطبيقات المحافظ الالكترونية و التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية سواء بنظام اندرويد او على اجهزة الايفون وغيرها , طبعا هناك اختلاف في المزايا والعيوب لكل منها.
من المزايا انها نقالة ويمكن الاطلاع عليها في اي وقت اضافة الى عدم الحاجة لتحميل السجل العام و الذي سيأخد مساحة كبيرة على الهاتف.
من جانب العيوب نجد انها قابلة للقرصنة او الضياع .. بمعنى مبسط: "ضاع هاتفك ضاعت محفظتك".
من اشهر التطبيقات و اكثرها استخداما نجد: pafxul,blockchain  و xapo

4.محافظ الاجهزة النقالة : 



في الآونة الاخيرة ظهر مايسمى بمحافظ الاجهزة النقالة او مايسمى بالbitcoin hardware wallets  وهي محافظ تستخدم كحسابات بنكية متنقلة تُحفظ في اجهزة مختلفة الاحجام ذات منافد USB يمكن ربطها باجهزة اخرى.
العديد من الشركات تستتخدم هذه التقنية و التي تعتبر حديثة نوعا ما ... طبعا عيوبها بديهية وهي ضياع الجهاز الى ان لها عديدا من المزايا إذ انها تمتاز بنمط تشفير جد معقد بمعنى أخر مستوى عالي من الحماية مع استحالة اختراق البيانات الشخصية.
 مؤخرا ظهر نوع آخر وهو محافظ البيتكوين الورقية, و هي اوراق ان صح التعبير يُطبع عليها عنوان الحساب الشخصي , هذا المشروع لازال حديث النشأة ولم يلقى رواجا كبيرا بين المستخدمين.

3-حماية المحافظ الالكترونية

المحفظة الالكترونية و كما بينا في مقالتنا فهو بنك شخصي , وبالتالي فقدانها يعني خسارة الحساب و مافيه من رصيد و بالتالي لابد من اي مستخدم ان يتوخى الحذر وان يأخذ بمختلف اجراءات الامان و التي هي عديدة نذكر منها:
  • استخدام كلمة سر طويلة و فريدة
  • التأكد من تشغيل الكلمة السرية في حالة استخدام المحفظة النقالة
  • التأكد من نظافة الحاسوب و خلوه من الفيروسات
  • أخد الحيطة والحذر اثناء المعاملات التجارية و عدم نشر العنوان الشخصي بشكل عشوائي.


** ندعوك عزيزي القارئ الى وضع تعليق في حالة اي استفسار او الاتصال بالصفحة
**نقل الموضوع ممنوع , كل الحقوق محفوظة لموقع التقني للمعلومات
    google-playkhamsatmostaqltradent