اخبار التقنية
أخبار ساخنة

مشاكل إعادة تشغيل الهاتف تلقائيا والطرق التقنية لحلها

مشاكل إعادة تشغيل الهاتف تلقائيا والطرق التقنية لحلها
يتعرض الهاتف لمشاكل تقنية عديدة وبدرجة صعوبة تختلف من هاتف لآخر, وأحد المشاكل الشائعة هو مشكل إعادة تشغيل الجهاز عشوائيا أثناء إجراء اتصالاتك أو كنت مثلا تتصفح بعض الصور وربما كتاب ما, وأحيانا يعيد التشغيل حتى والجهاز لحاله حقا إنه مشكل عويص حير الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم, زوار موقعنا التقني للمعلوماتية قبل التطرق إلى حلول هذا المشكل الخطير سوف نتحدث عن المشكل نفسه ونعرفه لمن لا يعرف ماهيته, وسنتكلم عن أسباب حدوث مشكل إعادة التشغيل التلقائية وفي الأخير سنتعرف عن الحلول الكفية لحل هذا المشكل الشائع .


مشكل إعادة التشغيل التلقائية 

مشكل إعادة التشغيل التلقائية للجوال هو مشكل شهير يعرفه العامة والخاصة ويصيب جل الهواتف بما في ذلك السامسونج والنوكيا, هواتف الالجي والايفون والـ HTC , هواتف الكاتل والهواوي وأيضا هواتف الـ ZTE وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى, يحدث هذا المشكل ببساطة بعد الاستعمال الكثير للجوال وتحميل التطبيقات الكثيرة وحذفها مستقبلا, فيحدث بما يسمى إعادة التشغيل التلقائي ولا يترك لك مجالا لتدارك الأمر وحفظ أعمالك فينطفئ أحيانا أثناء شبكه بالشاحن وأحيانا أخرى عند تشغيل تطبيق ما, هو مشكل مزعج وخطير في نفس الوقت قد يؤدي لتلف نظام الجوال وربما قد يحدث ما هو أخطر من ذلك فيفسد الهاتف بأكمله ويتوقف عن التشغيل, زوار موقع التقني للمعلوماتية ندعوكم في جولة قصيرة معنا لنتعرف عن سبب حدوث هذا المشكل ومدى تأثيره على الأنظمة.


أسباب حدوث مشكل إعادة تشغيل الجوال تلقائيا ...

سبب حدوث مثل هذه المشاكل لا تخرج عن نطاقين احدها متعلق بالسوفتوير والآخر بالهاردوير, فالسوفت له علاقة بالنظام ويتمثل عنه التفليش أما الهاردوير فله علاقة بِقِطع الجوال المختلفة سواء تلك التي تبدل باستمرار كالمايك والهزاز والشاشة أو تلك التي تكون مثبتة على البطاقة الأم كالمقاومات والمكثفات والايسيهات والبروسيسور وغيرها مما يصب جميعا في نطاق الهاردوير.

الأسباب المتعلقة بالسوفت وير :

1- تحميل تطبيقات من مواقع ومنتديات غير موثوقة, أغلب هذه التطبيقات تكون مهكرة ومضروبة في السيستام وتحتوي على ملفات ملغمة وفيروسات خطيرة, مع الوقت هذه التطبيقات تبدأ بتحميل تطبيقات أخرى وتجلب الفيروسات من الكثير من المواقع, هذه الأمور جميعها تتسبب في حدوث مشكل إعادة التشغيل العشوائية.
2- بطاقة الذاكرة قد تسبب حدوث هذا المشكل إذا كانت ذات حجم كبير قد لا يدعمها الهاتف أو تكون مملوءة إلى الآخر فيحدث هذا المشكل والذي يغفل الكثير عن أن سببه قد يكون بسبب الذاكرة الخارجية أو بما يسمى الكارت ميموري.
3- ضبط المصنع المتواصل كل يوم قد يؤدي لضعف ذاكرة الهاتف فيحدث أيضا مشكل إعادة تشغيل الجهاز بصورة عشوائية.

الأسباب المتعلقة بالهاردوير :

1- ارتفاع درجة حرارة الهاتف قد يؤدي إلى حدوث هذا المشكل, يجب علاج هذا المشكل عن طريق معرفة سبب ارتفاع درجة الحرارة وسنتعرف عن مشكل الحرارة في مقال قادم بإذن الله.
2- سقوط الهاتف ووقوعه أرضا مما يؤدي لتحرك الـ CPU من مكانه قليلا ولا يستقر فيحدث مشكل الرستارت, لحل هذه المشكلة عليك الذهاب لتقني الهواتف وإذا كنت خبيرا ننصحك بتسخين الـ CPU قليلا حتى يستقر ويعود لمكانه المحدد فينصلح المشكل.
3- انتهاء مدة حياة البطارية سبب من الأسباب الرئيسية لحدوث هذا المشكل, يجب في هذه الحالة استبدال البطارية بأخرى أصلية للتخلص من المشكل نهائيا.
هذه بعض الأسباب التي تؤدي لحصول مشكل الرستارت التلقائي لهواتف الاندرويد ولينوفو والهواتف الصينية وغيرها, وهناك مشاكل أخرى لكنها لا تمثل نفس الخطورة التي تسببها المشاكل التي ذكرناها آنفا, أعزائي زوار التقني للمعلوماتية مقالنا لهذه الليلة حافل جدا بالكثير من الحلول فقط تابعوا معنا المقال الشيق للنهاية.

حلول مشاكل إعادة التشغيل التلقائية !

بعد معرفة السبب يستوضح لنا الأمر جليا وبعدها نستعد لتصليح المشكل وإيجاد الحلول, وهنا في هذه النقطة بالضبط سوف يتم عرض بعض الحلول المساهمة في حل المشكل أو المخلصة منه نهائيا, فأهم الحلول هي :
1- إذا كان المشكل متعلقا بالهاردوير كما أسلفنا فالحل يكمن في أحد الأمور الثلاثة : تغيير البطارية بأخرى, حل مشكل ارتفاع درجة حرارة الجوال, تسخين البروسيسور قليلا أو البطاقة الأم بأكملها بشكل خفيف.
2- إذا كان المشكل متعلقا بالسوفتوير فهو لا يكاد يخرج عن أمرين :
الأول : إعادة ضبط المصنع للجوال ويتم من الإعدادات أو عن طريقة أخرى تتم بالأزرار تسمى الهارد رسيت Hard Reset  وسنعرض عنها مقالا مفصلا بإذن الله قريبا
الثاني : تثبيت روم أصلي للجوال وبهذا يتم اقتلاع المشكل من جذوره والاستمتاع بهاتف سليم ونظيف.
هذه أهم الحلول التي يستعملها الخبراء لحل مشكل إعادة التشغيل التلقائية للأنظمة, وإذا كانت هناك حلول أخرى مستقبلا سوف نقوم بتحديث المقال دوريا لعرض الحلول الجديدة في مجال التقنية, نلتقي وإياكم مع مقال آخر قريبا بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


google-playkhamsatmostaqltradent